UA-201868847-1
  • فرع المهندسين
  • 210 شارع السودان – ميدان لبنان – أمام كافتيريا الطابية
  • 01223779988 – 0233058883 – 0233058884
  • الأحد – الاثنين -الأربعاء
  • فرع الشيخ زايد
  • توين تاور المحور الرئيسي – مبنى c – الدور الأول – عيادة H
  • 0237938055 – 01011578578
  • السبت – الثلاثاء – الخميس
Close
فرع المهندسين
210 شارع السودان – ميدان لبنان – أمام كافتيريا الطابية
01223779988 – 0233058883 – 0233058884
الأحد – الاثنين -الأربعاء
فرع الشيخ زايد
توين تاور المحور الرئيسي – مبنى c – الدور الأول – عيادة H
0237938055 – 01011578578
السبت – الثلاثاء – الخميس

سرطان الغدة الدرقية

يصيب سرطان الغدة الدرقية خلايا الغدة الدرقية، وهي غدة على هيئة فراشة موجودة أدنى عنقك، في أسفل تفاحة آدم مباشرة. تُنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن.

على الرغم من عدم شيوع سرطان الغدة الدرقية في الولايات المتحدة، تبدو أن هناك زيادة في المعدلات. يعتقد الأطباء أن ذلك يرجع إلى سماح التكنولوجيا الحديثة لهم باكتشاف سرطانات الغدة الدرقية الأصغر، التي كان من الممكن عدم اكتشافها فيما مضى.

يمكن معالجة معظم حالات سرطان الغدة الدرقية.

الأعراض

الغدة الدرقية

لا يظهر سرطان الغدة الدرقية في العادة أي أعراض أو علامات في المراحل المبكرة للمرض. مع نمو سرطان الغدة الدرقية، فقد يتسبب في:

  • تكتل يمكن الشعور به خلال جلد العنق.
  • تغييرات في الصوت، ويشمل ذلك زيادة بحة الصوت.
  • صعوبة البلع.
  • ألم في العنق والحلق.
  • تورم العقد اللمفاوية في العنق.

متى تزور الطبيب؟

إذا كنت تعاني أيًا من تلك العلامات أو الأعراض، فحدد موعدًا مع الطبيب. ويعد سرطان الغدة الدرقية غير شائع، مما قد يدفع الطبيب للبحث عن أسباب أخرى للعلامات والأعراض أولًا.

الأسباب

أسباب سرطان الغدة الدرقية غير معروفة.

يحدث سرطان الغدة الدرقية عندما تمر خلايا تلك الغدة بتغيراتٍ جينية (طفراتٍ جينية). تسمح الطفرات للخلايا بالنمو والانقسام سريعًا. كما أن الخلية لا تموت بعكس ما يحدث للخلايا الطبيعية. تكوّن الخلايا السرطانية المتراكمة ورمًا. قد تنتقل تلك الخلايا السرطانية إلى الأنسجة القريبة وقد تنتشر في كل أنحاء الجسم.

أنواع سرطان الغدة الدرقية

يُحدِد نوع سرطان الغدة الدرقية لديك نوع العلاج وتوقعات سير المرض. وتشمل أنواع سرطان الغدة الدرقية:

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي: وهو أشهر أنواع سرطان الغدة الدرقية، حيث يأتي من الخلايا الجريبيّة، وهي المسؤولة عن إنتاج وتخزين هرمونات الغدة الدرقية. قد يحدث سرطان الغدة الدرقية الحليمي في أي مرحلةٍ عمرية، لكنه غالبًا ما يصيب أولئك الذين تقع أعمارهم ما بين 30 و50 سنة.
  • سرطان الغدة الدرقية الجريبي: يأتي سرطان الغدة الدرقية الجريبي أيضًا من الخلايا الجريبية. وغالبًا ما يصيب أولئك الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة. أما سرطان خلايا هرتل فهو أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية الجريبي ندرةً وشراسة.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي: يبدأ سرطان الغدة الدرقية النخاعي في خلايا معروفة باسم خلايا سي في هذه الغدة، التي تنتج هرمون الكالسيتونين. يمكن أن تكون زيادة نسبة هرمون الكالسيتونين في الدم إحدى العلامات المبكرة لسرطان الغدة الدرقية النخاعي. تزيد بعض المتلازمات الجينية من احتمالية حدوث سرطان الغدة الدرقية النخاعي، إلا أن تلك الرابطة الجينية غير شائعة.
  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي: يعتبر سرطان الغدة الدرقية الكشمي نادرًا وسريع النمو ما يجعل علاجه شديد الصعوبة. غالبًا ما يصيب سرطان الغدة الدرقية الكشمي كبار السن، الذين تتجاوز أعمارهم 60 عامًا فأكثر.
  • لمفومة الغدة الدرقية «سرطان الغدد الليمفاوية الدرقية»: لمفومة الغدة الدرقية «سرطان الغدد الليمفاوية الدرقية» هي نوعٌ نادرٌ من سرطان الغدة الدرقية الذي يبدأ بخلايا الجهاز المناعي الموجودة في الغدة الدرقية ثم يتطور بسرعة. غالبًا ما تصيب لمفومة الغدة الدرقية «سرطان الغدد الليمفاوية الدرقية» كبار السن.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي ربما تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ما يلي:

  • الإناث: تشيع الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بين السيدات بصورة أكبر مقارنة بالرجال.
  • التعرض لمستويات مرتفعة من الإشعاع: تتضمن أمثلة التعرض لمستويات مرتفعة من الإشعاع العلاجات الإشعاعية للرأس والرقبة والغبار الذري المتساقط الناتج عن حوادث محطات الطاقة النووية أو اختبار الأسلحة.
  • بعض المتلازمات الوراثية الموروثة: تتضمن المتلازمات الوراثية، التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، سرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي والورم الصماوي المتعدد.

المضاعفات

عودة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

على الرغم من العلاج، فقد تعود الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، حتى لو خضعت لإزالة الغدة الدرقية. يمكن أن يحدث ذلك إذا انتشرت الخلايا السرطانية المجهرية خارج الغدة الدرقية قبل إزالتها.

قد تعاود الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في:

  • الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  • الأجزاء الصغيرة من أنسجة الغدة الدرقية المتروكة في أثناء الجراحة.
  • مناطق أخرى في الجسم.

من الممكن علاج سرطان الغدة الدرقية المتكرر. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات دم دورية أو فحوصات الغدة الدرقية للتحقق من وجود علامات تشير إلى تكرر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

الوقاية

يعتبر الأطباء غير متأكدين مما يسبب معظم حالات سرطان الغدة الدرقية، لذلك ليس هناك طريقة لمنع سرطان الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون خطورة متوسطة للإصابة بالمرض.

الوقاية للأفراد الذين يعانون من خطر إصابة مرتفع

غالبًا ما ينصح الكبار والأطفال الذين لديهم طفرة جينية موروثة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي بإجراء جراحة للغدة الدرقية، وذلك للوقاية من السرطان (استئصال الدرقية الوقائي). ناقش الخيارات مع استشاري الوراثيات الذي يمكنه أن يشرح لك خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وخيارات العلاج.

الوقاية للأشخاص القريبين من محطات الطاقة النووية

قد يتسبب الغبار النووي المتساقط في محطة للطاقة النووية في حدوث مشاكل في الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعيشون في الجوار. إذا كنت تعيش على بعد 10 أميال من محطة للطاقة النووية في الولايات المتحدة، فقد تكون مؤهلاً لتلقي العلاج (يوديد البوتاسيوم) الذي يمنع تأثيرات الإشعاع على الغدة الدرقية. في حالة حدوث حالة طارئة، يمكنك أنت وعائلتك تناول أقراص يوديد البوتاسيوم للمساعدة في منع حدوث مشكلات الغدة الدرقية. اتصل بقسم إدارة الطوارئ المحلي أو في الولاية للحصول على مزيد من المعلومات.

التشخيص

خزعة الغدة الدرقية

تتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الغدة الدرقية:

  • الفحص البدني: سيقوم طبيبك بالبحث عن التغيرات الجسدية في الغدة الدرقية لديك، كما سيسألك عن عوامل الخطورة الخاصة بك، مثل التعرض المفرط للإشعاع والتاريخ العائلي للإصابة بأورام الغدة الدرقية.
  • اختبارات الدم: تساعد اختبارات الدم في تحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي أم لا.
  • أخذ عينة من نسيج الغدة الدرقية: أثناء إجراء الخزعة بالإبرة الرفيعة، يقوم طبيبك بإدخال إبرة طويلة رفيعة عبر الجلد وفي عقيدة الغدة الدرقية. عادةً ما يتم استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة في العقيدة على نحو يتسم بالدقة. يستخدم طبيبك الإبرة لأخذ عينات من نسيج الغدة الدرقية المشتبه في إصابته. يتم تحليل العينة في المختبر للبحث عن الخلايا السرطانية.
  • اختبارات التصوير: ربما تخضع لواحد أو أكثر من اختبارات التصوير لمساعدة طبيبك في تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج الغدة الدرقية أم لا. ربما تتضمن اختبارات التصوير فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT)، أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أو الموجات فوق الصوتية.
  • الفحوص الجينية: ربما يتعرض بعض الأفراد المصابين بسرطان الغدة الدرقية النخاعي لتغيرات جينية قد تكون مرتبطة بأورام الغدد الصماء الأخرى. ربما يدفع تاريخك العائلي الطبيب إلى التوصية بإجراء اختبار جيني للبحث عن الجينات التي تزيد من مخاطر إصابتك بالسرطان.

العلاج

تعتمد خيارات علاج سرطان الغدة الدرقية على نوع سرطان الغدة الدرقية ومراحله وصحتك العامة وتفضيلات العلاج بالنسبة لك.

يمكن معالجة معظم حالات سرطان الغدة الدرقية.

الجراحة

غدد فوق الدرقية

يخضع أغلب المصابين بسرطان الغدة الدرقية للجراحة لإزالة كل أو معظم الغدة الدرقية. العمليات التي تستخدم لعلاج سرطان الغدة الدرقية تتضمن:

  • إزالة كل أو أغلب الغدة الدرقية (استئصال الغدة الدرقية): في أغلب الأحوال ينصح الأطباء بإزالة الغدة الدرقية بالكامل ليتمكنوا من علاج سرطان الغدة الدرقية. يقوم الجراح الخاص بك بعمل شق في قاعدة رقبتك ليدخل إلى غدتك الدرقية.

في أغلب الأحوال، يترك الجراح حواف صغيرة من نسيج الغدة الدرقية حول الغدد فوق الدرقية للحد من خطر تلف الغدد فوق الدرقية. يشير بعض الجراحين لهذا كاستئصال شبه كامل للغدة الدرقية.

  • إزالة العقد اللمفاوية في الرقبة: عند إزالة غدتك الدرقية ربما يقوم الجراح أيضًا بإزالة العقد اللمفاوية المتضخمة من رقبتك وفحصها للبحث عن الخلايا السرطانية.
  • إزالة جزء من الغدة الدرقية (استئصال فص الغدة الدرقية): في أحوال معينة حين يكون سرطان الغدة الدرقية صغيرًا جدًّا، قد ينصح طبيبك بإزالة ناحية واحدة فقط (فص) من غدتك الدرقية.

تحمل جراحة الغدة الدرقية خطر النزيف والعدوى معها. قد يحدث تلف أيضًا لغددك فوق الدرقية أثناء الجراحة، مما قد يؤدي إلى هبوط مستويات الكالسيوم في جسدك. هناك أيضًا خطر إصابة الأعصاب المرتبطة بالأحبال الصوتية بضرر عرضي، مما قد يؤدي إلى: شلل في الأحبال الصوتية، بحة في الصوت، نعومة في الصوت، صعوبة في التنفس.

العلاج بهرمونات الغدة الدرقية

بعد استئصال الغدة الدرقية، سيكون عليك أن تتناول هرمون الغدة الدرقية ليفوثيروكسين (ليفوكسيل، سينثرويد، وغيرها) مدى الحياة.

لهذا العلاج فائدتان: يوفر الهرمون المفقود الذي تنتجه الغدة الدرقية عادةً، ويقمع إنتاج الهرمون المنبه للدرقية (TSH) من الغدة النخامية. من الممكن أن تحفز المستويات المرتفعة للهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH) أي خلايا سرطانية متبقية على النمو.

على الأرجح ستخضع لاختبارات الدم للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية كل بضعة أشهر حتى يجد طبيبك الجرعة المناسبة لك. قد تستمر اختبارات الدم سنويًّا.

اليود المشع

يستخدم علاج اليود المشع جرعات كبيرة من أحد أشكال اليود المشعة.

غالبًا ما يستخدم علاج اليود المشع بعد استئصال الغدة الدرقية لتدمير أي من أنسجة الغدة الدرقية السليمة المتبقية، علاوة على المناطق المجهرية لسرطان الغدة الدرقية التي لم يتم استئصالها أثناء الجراحة. ربما يتم استخدام علاج اليود المشع كذلك لعلاج سرطان الغدة الدرقية الذي يتكرر بعد العلاج أو الذي ينتشر في مناطق أخرى من الجسم.

يكون علاج اليود المشع في شكل كبسولات أو سائل يتم ابتلاعه. يتم امتصاص اليود المشع بصورة أساسية من خلال خلايا الغدة الدرقية وخلايا سرطان الغدة الدرقية، ولهذا السبب تقل مخاطر إيذاء الخلايا الأخرى في جسمك.

يمكن أن تتضمن الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الغثيان.
  • جفاف الفم.
  • عيونا جافة.
  • تغيرًا في حاسة التذوق أو الشم.
  • الإرهاق.

يخرج معظم اليود المشع من جسمك في البول في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج. ستحصل على تعليمات بشأن الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها في ذلك الوقت لحماية الأفراد الآخرين من الإشعاع. فعلى سبيل المثال، ربما تتم مطالبتك بتجنب الاحتكاك المباشر مع الأفراد الآخرين بصورة مؤقتة، لا سيما الأطفال والسيدات الحوامل.

العلاج الإشعاعي بالإشعاع الخارجي

يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي خارجيًّا، وذلك من خلال استخدام الماكينة التي تبث أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات في نقاط محددة على جسمك (العلاج الإشعاعي الخارجي). يتم تنفيذ هذا العلاج عادةً لبضع دقائق في المرة خمسة أيام أسبوعيًّا لمدة خمسة أسابيع. وخلال العلاج، تتمدد على منضدة بينما تتحرك الماكينة من حولك.

قد يكون العلاج الإشعاعي الخارجي خيارًا إذا لم تتمكن من إجراء عملية جراحية واستمر مرض السرطان في التطور بعد استخدام علاج اليود المشع. يمكن أن يوصي الطبيب بالعلاج الإشعاعي أيضًا بعد إجراء عملية جراحية إذا كان هناك خطر متزايد في عودة مرض السرطان من جديد.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج بأدوية يستخدم المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية. وعادة ما يتم إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق التسريب عبر الوريد. حيث تسري المواد الكيميائية في جميع أنحاء الجسم لتقضي على الخلايا التي تنمو بشكل سريع، بما في ذلك الخلايا السرطانية.

لا يشيع استخدام العلاج الكيميائي في علاج سرطان الغدة الدرقية، لكنه قد يفيد بعض الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى. بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية الكَشَمي، يمكن دمج العلاج الكيميائي مع العلاج الإشعاعي.

حقن الكحول في السرطان

ينطوي اجتثاث الكحول على حقن سرطان الغدة الدرقية الصغيرة بالكحول باستخدام التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية لضمان التموضع الدقيق للحقن. هذا العلاج مفيد لعلاج السرطان الذي يظهر في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة خلال الجراحة. قد يوصي طبيبك بهذا العلاج إذا كان سرطان الغدة الدرقية المتكرر لديك قاصرًا على مناطق صغيرة في عنقك.

العلاج الدوائي الموجه

يستخدم العلاج الموجه أدوية تهاجم نقاط ضعف محددة في خلايا السرطان.

وتشمل الأدوية الموجهة لعلاج سرطان الغدة الدرقية ما يلي:

  • كابوزانتينيب (كوميتريك).
  • وسورافينيب (نيكسافار).
  • فانديتانيب (كابريلسا).

تستهدف هذه الأدوية الإشارات التي تحفز الخلايا السرطانية على النمو والانقسام. وتستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية المتقدم.